"السياحة" ترجح إقبالا كبيرا على المواقع السياحية خلال العيد    تفاصيل إحباط "العملية الإرهابية" التي استهدفت الحرم المكي    قطر : مطالب دول الحصار غير قابلة للتنفيذ   تنبيهات .. موجة حارة تؤثر تدريجياً خلال عطلة العيد   هلال شوال يظهر بسماء عمان بالتصوير الفلكي   غارة إسرائيلية على سورية ردا على إطلاق قذائف   لا إغلاق لمساجد المملكة وقت صلاة العيد   50 مليون دولار من البنك الدولي لدعم 200 شركة ناشئة بالأردن   وفيات الجمعة   تصميم فريد لمتجر أبل الجديد  
التاريخ : 13-04-2017
الوقـت   : 13:57:41 - PM 
نصية السمنة بين الماضي والحاضر !!

فيلادلفيا نيوز

بقلم علي الطراونة

في القديم كانت "نصية السمنة " او "رطل الجميد " يحملهما صاحب الحاجة من القرى المنسية في الشمال والجنوب عبر الباصات الى عمان ممتطيا صهوة السرافيس ليصل بهما الى المسئول من اجل تحقيق مطلب اقصاه "التعيين "مراسلا في احدى الدوائر الحكومية بالثمن سالف الذكر ، كانت تشكل حالة لابد منها للوصول الى الغاية المنشودة !!

يبدو ان المفهوم قد تطور في الاردن في ظل عدم قدرة الاردنيين اصلا على شراء "رطل لبن بلدي "او نصية سمن !! لابنائهم وتعداه الى ماهو اكبر من ذلك !!في عهد رئيس الوزراء العتيد "عبدالله النسور "!!

فقط لو يمنحنا بنك "HSBC"خاصية الدخول على ارصدة بعض "المسئولين التجار " لعرفنا كيف تم استبدال الجميد والسمن الى عملات صعبة "استرليني ودولار" كبديل عن "النصاصي " وثمن لبيع عطاءات هامة في الوطن !!

الفساد بين العباد قديم ومتجذر لكنه في كل مرة ياخذ شكلا مختلفا .!!

حبذا لو اقتصرت المسالة على نصاصي السمن البلدي والخراف والجميد وابتعدت عن الوطن !!! بالمناسبة النصاصي صنعت مسئولين كثر لا زالوا يعملون في الدولة علما بانهم من مخلفات ذلك العهد "عهد النصاصي "

اخ خ خ يا وطن !!



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعليق
1 + 8 =

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.


ألاكثر مشاهدة
أستطلاع الراي
هل سيخرج المصريون من الازمة الراهنة ؟
نعم
لا


مجموع المصوتين: 714